تاريخ موجز لشانلي أورفا

لا يمكن كتابة تاريخ قصير عن شانلي أورفا. لأن شانلي أورفا هي واحدة من أقدم المستوطنات في العالم. يعود تاريخ شانلي أورفا المعروف إلى ما قبل التاريخ ، خاصةً مع الاكتشافات التي حدثت في عصور ما قبل التاريخ في آخر 25 عامًا. يعود إلى 12000 سنة.

بفضل Göbekli Tepe و Karahan Tepe و Nevali Çori وتمثال “Urfa Man” في وسط مدينة Urfa ، نعلم أن شانلي أورفا هي واحدة من أقدم وأهم الأماكن في العالم من حيث مستوطنات ما قبل التاريخ وتاريخ الحضارة. بدأ أسلافنا الذين عاشوا في عصور ما قبل التاريخ في بناء المعابد مثل Göbekli Tepe لأول مرة في هذه الأراضي ، لزراعة القمح البري على أطراف كاراكاداج ، للزراعة ، ولتحقيق أول تنظيم سياسي وديني لهم منذ حوالي 12000 عام.

منذ العصور القديمة ، كانت شانلي أورفا تحت حكم إيبلا ، وأكاد ، وبابل ، والحثي ، والحري ، والميتاني ، والآرامية ، والآشورية ، والفارسية ، والمقدونية ، والرومانية ، وشهدت غزوات الساسانيين والقوط والمغول. في الفترة البيزنطية ، أعيد بناء المدينة وتداولها بين السلاجقة والصليبيين ودول مسلمة أخرى.

منطقة شانلي أورفا ق. تم الاستيلاء عليها من قبل المقدونيين خلال حملات الإسكندر الأكبر بين 332-312. بعد وفاة الإسكندر ، ظلت سلالة Selefkos ، أحد قادته ، تحت حكم BC. في عام 302 ، أطلق سيليوكوس نيكاتور الأول على المدينة اسم “إديسا” ، والذي يعني “بمياه وفيرة” باللغة اليونانية.